O slideshow foi denunciado.
Utilizamos seu perfil e dados de atividades no LinkedIn para personalizar e exibir anúncios mais relevantes. Altere suas preferências de anúncios quando desejar.

Your inside creative genius [ara] الابداع

3.038 visualizações

Publicada em

كيف تنمي قدراتك الابداعيه :
خطوات بسيطة لبدايات مؤثرة وتغييرات جذرية ونقلات نوعية.

Publicada em: Aperfeiçoamento pessoal
  • Seja o primeiro a comentar

Your inside creative genius [ara] الابداع

  1. 1. الابــــداع كيف تنمي قدرتك الابداعيه ؟ اعداد : الاستاذ : علي بن عبدالله الزهراني
  2. 2. الابداع ومجالاته ♥ الإبداع يعد أحد المؤشرات الهامة التي تساهم إلى حد كبير في الاستدلال على مدى تأثير الجهد الذي تقوم به . ♥ لا ينحصر الإبداع في مجال معين أو علم معين ففي حياتنا اليومية أي لمسة جمال نراها أو نشعر بها تعد عملا إبداعيا ،
  3. 3. معايير الابداع لا يرتبط الإبداع بالمستوى التعليمي الرفيع ، وإنما يعني في المقام الأول أن هذا الفرد قد ارتفع في معرفته عن مستوى التذكر إلى مرتبة الفهم والتطبيق والتحليل والرغبة في التغيير الإبداع نتاج للاعتماد على النفس بالتعليم الذاتي في تحصيل المعارف ، فلا يكتفي الفرد بالملفات والمراجع والكتب المقررة وإنما يبدأ بعملية البحث بالقراءة والتزود بالمعرفة والتردد على المكتبات وطلب المزيد من المعلومات في مجال تخصصه
  4. 4. هل انت مبدع ؟ ولكن القليل من الأشخاص هم الذين يسعون لتوظيف هذه القدرات ويسعون لتطوير أنفسهم ونشر إبداعهم ، فالإبداع لا يقتصر على أشخاص دون غيرهم فهذه نظرة خاطئة للأمور وعلى الفرد أن يذكر نفسه بذلك كلما شعر باليأس أو الفشل في تحقيق شيء خلاق .
  5. 5. صفات الشخصية المبدعة ♥ يبحثون عن الطرق والحلول البديلة ولا يكتفون بطريقة واحدة ♥ لديهم تصميم وإرادة قوية ♥ لديهم أهداف واضحة يريدون الوصول إليها. ♥ يتجاهلون تعليقات الآخرين السلبية. ♥ لا يخشون . ♥ لا يحبون الروتين. وإذا لم تتوافر فيك هذه الصفات لا تظن بأنك غير مبدع، بل يمكنك أن تكتسب هذه الصفات وتصبح عادات متأصلة لديك.
  6. 6. معوقات الابداع معوقات الإبداع كثيرة، منها ما يكون من الإنسان نفسه ومنها ما يكون من قبل الآخرين، عليك أن تعي هذه المعوقات وتتجنبها بقدر الإمكان : ♥ الشعور بالنقص ويتمثل ذلك في أقوال بعض الناس: أنا ضعيف، أنا غير مبدع. ♥ عدم الثقة بالنفس. ♥ عدم التعلم والاستمرار في زيادة العلم ♥ الخوف على الرزق.
  7. 7. معوقات الابداع ♥ الخوف من تعليقات الآخرين السلبية. ♥ الخوف والخجل من الرؤساء ♥ الخوف من الفشل. ♥ الجمود على الخطط والقوانين والإجراءات. ♥ التشاؤم ♥ الاعتماد على الآخرين والتبعية لهم.
  8. 8. كيف يتم تحديد الفكره الابداعية ؟ ♥ هي فكرة تجذب الانتباه ، وتمس في الآخرين حاجات. ♥ فكره تصلح للتطبيق. ♥ هي فكرة لا تتعارض مع القيم والقواعد المتبعة ويمكن تطبيقها .
  9. 9. كيف ً تصبح اكثر ابداعا ؟ ♥ ناقش شخص ا آخر حول فكرة تستحسنها قبل أن تجربها. ♥ تخيل نفسك رئيس لمجلس إدارة لمدة يوم واحد. ♥ استخدم الرسومات والأشكال التوضيحية بدل الكتابة. ♥ تعلم والعب ألعاب الذكاء والتفكير. ♥ أكثر من السؤال. ♥ قل لا أعرف.
  10. 10. ً كيف تصبح اكثر ابداعا ؟ ♥ قبل أن تقرر أي شيء، . ♥ جرب واختبر الأشياء وشجع على التجربة. ♥ قم بترتيب غرفتك، وغسل ملابسك وكيها لوحدك. ♥ قم بخطوات صغيرة في كل عمل، ولا تكتفي بالكلام والأماني. ♥ خصص دفتر لكتابة الأفكار ودون فيه الأفكار الإبداعية مهما كانت هذه الأفكار صغيرة.
  11. 11. ابداعية ً كيف تولد افكارا ؟ هذه مجموعة من الطرق البسيطة السهلة التي تساعدك على توليد أفكار إبداعية جديدة وهي: التفكير في الشيء يعتبر من أسهل الطرق لتوليد فكرة جديدة ولذلك اقلب تفكيرك في أي شيء ستجد نفسك وصلت إلى فكرة إبداعية. فنقول مثلا : من المعروف المسلم به أن "الطلاب يذهبون إلى المدرسة"، اقلب التفكير وفكِّر في أن "المدرسة تأتي إلى الطلاب"، وقد تحققت بالفعل هذه الفكرة الإبداعية من خلال الدراسة بالإنترنت والمراسلة وغيرها. ( 1 التفكير بطريقه عكسيه
  12. 12. ابداعية ً كيف تولد افكارا ؟ هذه مجموعة من الطرق البسيطة السهلة التي تساعدك على توليد أفكار إبداعية جديدة وهي: أي دمج عنصرين أو أكثر للحصول على فكرة إبداعية جديدة، مثل: سيارة + قارب = مركبة برمائية، وقد تم تطبيق الفكرة! ( 2 الدمج
  13. 13. ابداعية ً كيف تولد افكارا ؟ هذه مجموعة من الطرق البسيطة السهلة التي تساعدك على توليد أفكار إبداعية جديدة وهي: انظر إلى المشكلة أو المسألة من أكثر من زاوية ومن نواحي كثيرة ولا تحصر رؤيتك بمجال نظرك فقط. ( 3 زاوية نظر اخرى
  14. 14. ابداعية ً كيف تولد افكارا ؟ هذه مجموعة من الطرق البسيطة السهلة التي تساعدك على توليد أفكار إبداعية جديدة وهي: فالأحلام لا حدود لها وتأخذك بعيد ا في عالم الأفكار الإبداعية وكمثال على ذلك: تخيل أنك أصبحت وزير ا للتربية والتعليم، ما الذي ستفعله؟ ( 4 الإبداع بالأحلام
  15. 15. ابداعية ً كيف تولد افكارا ؟ هذه مجموعة من الطرق البسيطة السهلة التي تساعدك على توليد أفكار إبداعية جديدة وهي: قل لنفسك: ماذا لو حدث كذا وكذا ... ماذا لو قامت الشركة المنافسة بطرح منتج جديد بسعر أقل وجودة جيدة ؟ سيكون علينا طرح منتج جديد منافس في السعر والجودة ، إذ ا علينا أن نكون مستعدين لذلك. ( 5 ماذا لو ؟
  16. 16. ابداعية ً كيف تولد افكارا ؟ هذه مجموعة من الطرق البسيطة السهلة التي تساعدك على توليد أفكار إبداعية جديدة وهي: استخدم إجابة هذا السؤال لإيجاد العديد من البدائل والأفكار. مثال : كيف يمكن استخدام القلم 20 استخدام ا غير الكتابة والرسم؟ ( 6 كيف يمكن ؟
  17. 17. ابداعية ً كيف تولد افكارا ؟ هذه مجموعة من الطرق البسيطة السهلة التي تساعدك على توليد أفكار إبداعية جديدة وهي: إن الأشخاص المبدعين ينمون باستمرار قدرتهم الرائعة على تصور الأفكار وتخيلها ويبدون مهارة متميزة فى تصوير الأفكار الإبداعية على هيئة رسوم وأشكال. ومن الوسائل المساعدة فى هذا المجال استخدام أسلوب "خريطة العقل" فهذه الطريقة تدفع كلا الجزأين من المخ للعمل والتفكير وبالتالي يعطيانك طاقة تفكير عالية وذلك للحصول على أفضل النتائج ( 7 صور الأفكار ذهني ا ؟
  18. 18. قصة ابداعية في احد الجامعات في كولومبيا حضر احد الطلاب محاضرة مادة الرياضيات وجلس في آخر القاعة ونام بهدوء وفي نهاية المحاضرة استيقظ على أصوات الطلاب ونظر إلى السبورة فوجد أن الدكتور كتب عليها مسألتين فنقلهما بسرعة وخرج من القاعة وعندما رجع البيت بدء يفكر في حل هذه المسألتين ..كانت المسألتين صعبة فذهب إلى مكتبة الجامعة وأخذ المراجع اللازمة وبعد أربعة أيام استطاع أن يحل المسألة الأولى وهو ناقم على الدكتور الذي أعطاهم هذا الواجب الصعب !!وفي محاضرة الرياضيات اللاحقة استغرب أن الدكتور لم يطلب منهم الواجب فذهب إليه وقال له يا دكتور لقد استغرقت في حل المسألة الأولى أربعة أيام وحللتها في أربعة أوراق .. ان هذه القناعة السلبية جعلت الكثير من العلماء لا يفكرون حتى في محاولة حل هذه المسالة ولو كان هذا الطالب مستيقظا وسمع شرح الدكتور لما فكرفي حل المسألة ولكن رب نومة نافعة ...ومازالت هذه المسألة بورقاتها الأربعة معروضة في تلك الجامعة .
  19. 19. ً ً وشكرا

×