O slideshow foi denunciado.
Utilizamos seu perfil e dados de atividades no LinkedIn para personalizar e exibir anúncios mais relevantes. Altere suas preferências de anúncios quando desejar.
ورشة عمل 
التعلم الذاتي 
إعداد 
أمين مركز مصادر التعلم بثانوية أبوعريش الأولى 
راشد بن جابر العقدي
مقدمة 
لقد مرت مركز مصادر التعّلم بمراحل عدة حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم ولا  
زالت قابلة للتطوير، فالبداية الحقيقة للم...
مقدمة 
فضلاً عن تطور مفهوم وأهداف مركز مصادر التعّلم، أثر ظهور مشاريع لتطوير  
التعليم بشكل عام وتطوير مراكز مصادر التعّل...
) ورشة عمل ) 1 
التعلم الذاتي من أهم أساليب التعلم التي تتيح توظيف مهارات التعلم بفاعلية عالية  
مما يسهم في تطوير الإنسا...
تعريف التعلم الذاتي 
هو النشاط التعليمي الذي يقوم به المتعلم مدفوعا برغبته الذاتية بهدف تنمية استعداداته 
وإمكاناته وقدرات...
) ورشة عمل ) 2 
يبتعد دور المعلم في ظل استراتيجية التعلم الذاتي عن دوره التقليدي في نقل المعرفة  
وتلقين الطلبة ويأخذ دور...
أدوار المعلم تجاه التعلم الذاتي 
التعرف على قدرات المتعلمين وميولهم واتجاهاتهم من خلال الملاحظة المباشرة  
والاختبارات ال...
) ورشة عمل ) 3 
إن مركز مصادر التعلم هو المرفق والمحضن الوحيد في المدرسة الذي يستطيع فيه  
الطالب ممارسة التعلم الذاتي بج...
أدوار أمين مركز مصادر التعلم تجاه التعلم الذاتي 
دور أمين المركز نحو الطلاب . 
مساعدة الطلاب على الاستخدام الجيد لجميع الو...
ختاما ... 
نشكر لكم تفاعلكم وإثراءكم في ورشة عمل ) التعلم الذاتي ( 
ونرجو لكم دوام التوفيق والسداد . 
والسلام عليكم ورحمة ...
Próximos SlideShares
Carregando em…5
×

ورشة عمل التعلم الذاتي ـ مركز مصادر التعلم بثانوية أبو عريش الأولى

2.053 visualizações

Publicada em

ورشة عمل التعلم الذاتي
مركز مصادر التعلم بثانوية أبوعريش الأولى
راشد بن جابر العقدي

Publicada em: Arte e fotografia
  • Seja o primeiro a comentar

ورشة عمل التعلم الذاتي ـ مركز مصادر التعلم بثانوية أبو عريش الأولى

  1. 1. ورشة عمل التعلم الذاتي إعداد أمين مركز مصادر التعلم بثانوية أبوعريش الأولى راشد بن جابر العقدي
  2. 2. مقدمة لقد مرت مركز مصادر التعّلم بمراحل عدة حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم ولا  زالت قابلة للتطوير، فالبداية الحقيقة للمكتبات المدرسية والتي تعتبر مرحلة سابقة لمركز مصادر التعّلم هي مكتبة الصفوف، جاءت بعدها المكتبة المدرسية التي تلحق بالمدارس والتي تطورت بحيث شملت بعض الوسائل والمواد الأخرى غير المطبوعة وأطلق عليها المكتبة الشاملة، وأخيرًا مرحلة مركز مصادر التعّلم التي تهتم بجميع المصادر المعرفية على اختلافها وضرورة الانتقال من التركيز على عملية التعليم إلى التركيز على عملية التعّلم.
  3. 3. مقدمة فضلاً عن تطور مفهوم وأهداف مركز مصادر التعّلم، أثر ظهور مشاريع لتطوير  التعليم بشكل عام وتطوير مراكز مصادر التعّلم بشكل خاص في غالبية الدول، ففي المملكة العربية السعودية على سبيل المثال ومن قبل وزارة التربية والتعليم تم تدشين مشاريع متنوعة لتطوير عمل مراكز مصادر التعّلم، منها مشروع تحويل المكتبات المدرسية إلى مراكز مصادر التعّلم ، ومشروع توظيف الإنترنت في التعليم عبر إدخاله مراكز مصادر التعّلم، وأخيرًا وفي هذه الأيام ظهر مشروع مدارس المستقبل القائم على توظيف التعليم الالكتروني في العلمية التربوية.
  4. 4. ) ورشة عمل ) 1 التعلم الذاتي من أهم أساليب التعلم التي تتيح توظيف مهارات التعلم بفاعلية عالية  مما يسهم في تطوير الإنسان سلوكيا ومعرفيا ووجدانيا ، وتزويده بسلاح هام يمكنه من استيعاب معطيات العصر القادم، وهو نمط من أنماط التعلم الذي نعلم فيه التلميذ كيف يتعلم ما يريد هو بنفسه أن يتعلمه . بالتعاون مع أفراد المجموعة اذكر تعريفا عاما لمفهوم ) التعلم الذاتي ( 
  5. 5. تعريف التعلم الذاتي هو النشاط التعليمي الذي يقوم به المتعلم مدفوعا برغبته الذاتية بهدف تنمية استعداداته وإمكاناته وقدراته مستجيبا لميوله واهتماماته بما يحقق تنمية شخصيته وتكاملها ، والتفاعل الناجح مع مجتمعه عن طريق الاعتماد على نفسه والثقة بقدراته في عملية التعليم والتعلم .
  6. 6. ) ورشة عمل ) 2 يبتعد دور المعلم في ظل استراتيجية التعلم الذاتي عن دوره التقليدي في نقل المعرفة  وتلقين الطلبة ويأخذ دور الموجه والمرشد والناصح لتلاميذه وأداور أخرى ... من خلال مجموعة العمل بين أهم الأدوار التي يقدمها المعلم لتحقيق التعلم الذاتي لدى  الطلاب .
  7. 7. أدوار المعلم تجاه التعلم الذاتي التعرف على قدرات المتعلمين وميولهم واتجاهاتهم من خلال الملاحظة المباشرة  والاختبارات التقويمية البنائية والختامية والتشخيصية وتقديم العون للمتعلم في تطوير قدراته وتنمية ميوله واتجاهه. إعداد المواد التعليمية اللازمة مثل الرزم التعليمية , مصادر التعلم , وتوظيف التقنيات  الحديثة كالتلفاز والأفلام والحاسوب في التعلم الذاتي. تدريب الطلبة على المهارات المكتبية وتشمل مهارات الوصول إلى المعلومات  والمعارف ومصادر التعلم ومهارات الاستخدام العلمي للمصادر العلمية والتربوية المتوفرة في المكتبات. وضع الخطط العلاجية التي تمكن الطلاب من سد الثغرات واستكمال الخبرات اللازمة  له. القيام بدور المستشار المتعلم مع المتعلمين في كل مراحل التعلم في التخطيط والتنفيذ  والتقويم
  8. 8. ) ورشة عمل ) 3 إن مركز مصادر التعلم هو المرفق والمحضن الوحيد في المدرسة الذي يستطيع فيه  الطالب ممارسة التعلم الذاتي بجميع أشكاله . من خلال مجموعة العمل بين الأدوار والبرامج والمواد التي يقدمها أمين مركز مصادر  التعلم من أجل تحقيق أهداف التعلم الذاتي .
  9. 9. أدوار أمين مركز مصادر التعلم تجاه التعلم الذاتي دور أمين المركز نحو الطلاب . مساعدة الطلاب على الاستخدام الجيد لجميع الوسائل والمصادر التعليمية .  مساعدة الطلاب في تطوير أساليب التعلم لتحقيق التعلم الذاتي .  مساعدة الطلاب في اكتساب وتعزيز مهارة البحث والاستقصاء وحل المشكلات .  دور الأمين المركز نحو المعلم . تعريف المعلمين بالمصادر والمواد ذات العلاقة بتخصصاتهم التعليمية .  توفير المواد التعليمية التي تغطي التطورات الحاصلة في المجالات الخاصة لتدريبهم .  مشاركة المعلم في إعداد الأنشطة التعليمية واختيار الوسائل والأجهزة التعليمية  المناسبة . المساهمة في إنتاج الوسائل التعليمية المتنوعة التي يحتاجها الموقف التعليمي . 
  10. 10. ختاما ... نشكر لكم تفاعلكم وإثراءكم في ورشة عمل ) التعلم الذاتي ( ونرجو لكم دوام التوفيق والسداد . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

×