O slideshow foi denunciado.
Utilizamos seu perfil e dados de atividades no LinkedIn para personalizar e exibir anúncios mais relevantes. Altere suas preferências de anúncios quando desejar.

الفاعلية والكفاءة

8.513 visualizações

Publicada em

هذا العرض تم تقديمه قبل عدة سنوات لأكثر من محاضرة للشباب وقد تذكرته لذا وضعته لعله يجد من يستفيد منه.

Publicada em: Negócios
  • Entre para ver os comentários

الفاعلية والكفاءة

  1. 1. رؤية طموحة و رسالة حضارية ابداع .. احتراف .. إنجاز و التزام الفاعلية بين النظرية والتطبيق تم تقديم هذه المُحاضرة لعدة مرات في العام 2006 مع بعض التعديل الطفيف بالإشارة لمواقع التواصل الاجتماعي الشريحة المُستهدفة من العرض الشباب دون سن 21
  2. 2. مدخل للفاعلية ... الإعتقاد وأثره في سلوك ومستقبل الإنسان <ul><li>فمن القصص العالمية عن قوة الاعتقاد : </li></ul><ul><li>قصة القديسة جان دارك . </li></ul><ul><li>قصة جون دي رو كي فُلر . </li></ul><ul><li>ومن القصص الإسلامية عن قوة الاعتقاد : </li></ul><ul><li>قصة قتيبة ابن مسلم الباهلي، أمض يا قتيبة فهذا عزم لا يفله إلا الله . </li></ul><ul><li>قصة موسى ابن نصير ( وقد خاض بفرسه في البحر يقول : والله لو أعلم أن وراء هذا البحر أرضاً لخضته في سبيل الله ). </li></ul><ul><li>الإعتقاد غير عمر رضي الله عنه وجعله أمير المؤمنين الأكثر فاعلية وقوة في حياة الدعوة . </li></ul><ul><li>وختاماً بقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو يقول ( والله ياعم لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر ما تركته حتى يظهره الله أو أهلك دونه ). </li></ul>
  3. 3. وقفاتنا مع الفــــاعـــليــة .. وللحديث عن الفاعلية سيكون لنا عدة وقفات : الوقفة الأولى بعنوان : الفاعلية و دلالات المعنى . الكلمات في اللغة لها دلالات قوية، فبحثت عن المعنى في اللغة فوجدت الفاعلية : أصلها يأتي مشتقاً من الفعل، قال تعالى : ( وافعلوا الخير لعلكم تفلحون )
  4. 4. وقفاتنا مع الفــــاعـــليــة .. والفاعل : وهو اسم فاعل، قال تعالى ( والذين هم للزكاة فاعلون ) أي مؤتون، والإيتاء يعني العطاء، والعطاء لا يقدم في حال الطلب فقط ولكن يكون في أبهى صورة له من غير أن يطلب، ومعناه &quot; أنك تتواصل معي و تشعر بي كأنك تعيش لتشاركني حياتي وأنك بجواري في أفراحي وأحزاني، نجاحي وانتصاري، وهزيمتي وضعفي &quot; من القلب إلى القلب &quot;.
  5. 5. الفاعلية في وحي اللغة ... ومن وحي الفاعلية : فعال - وهو إسم فعل للأمر مشتق من ”إفعل“ ومن وحي الفاعلية : الفِعل - إسم الحدث، وهو كناية عن كل عمل . وهناك نوعان من الفعل : الأول - الفعل المُهدف : أي الذي يرجى من وراءه ه ــ دف محدد في وقت محدد . والثاني - الفعل غير المُهدف : لا يرجى من وراءه شيء .
  6. 6. الفاعلية في وحي اللغة ... ولكي يكون الفعل مُهدف يجب أن تكون له نتيجة مرجوة تريد تحقيقها لتعود عليك بالسعادة والراحة والطمأنينة، وهذه النتيجة أو العائد إما أن يكون ( أخروي أو دنيوي أو الإثنين معاً ). ولنبدأ في استشعار رؤية اليوم في هذا الإطار دعونا نتفق على الأساس : وهو أن سبب وجود الفعالية ه و : الإعتقاد و الطموح والأمل والرغبة في التغيير والتحسين المستمر للحياة .
  7. 7. أنت والفاعلية ... فإذا ما اتفقنا بدأت بسؤال بسيط، أسألك أنت أيها الأخ : من أنت؟ نعم من أنت؟ قل لي من أنت أقل لك كيف يجب أن تكون فاعليتك ، وما هو مداها ؟ قل لي ماذا يتوقع العالم منك؟ هل لديك الإمكانية والقدرة والمهارة اللازمة لتغير وتؤثر في العالم؟ ماذا فعلت لتغير في العالم وتجعله عالماً سعيداً؟ ستقول لي العالم … . يبدوا أن الرؤية خاصتك خيالية . فأرد بكل ثقة وإيمان وأقول لك لا والله إنها واقعية و أرجوا أن تسايروني قليلاً فأنا أعتقد أن رسالتنا هي : أن نجعل العالم سعيداً
  8. 8. ولكن كيف ؟ تلك هي الأحجية ! ولكن إجابتها بسيطة كالعادة لأي أحجية وهي أن تكون إيجابياً متفاعلاً مع العالم من حولك تؤثر فيه وتدعه يؤثر فيك وتقبل ذلك التأثير إن كان يتجه بك للأفضل، وتتجنبه إن كان غير ذلك، وليكون الفعل مهدف لابد من وجود نية وأن يكون مخطط ومنظم . لا يكن أحدكم إمعة
  9. 9. الوقفة الثانية : النية ( الوسيلة الأولى لتحقيق الفاعلية ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن العبد ليعمل أعمالاً حسنة فتصعد الملائكة في صحف مختمة فتلقى بين يدي الله تعالى فيقول : ألقوا هذه الصحيفة فإنه لم يرد بما فيها وجهي، ثم ينادي الملائكة اكتبوا له كذا وكذا واكتبوا له كذا وكذا . فيقولون : يا ربنا إنه لم يعمل شيئاً من ذلك، فيقول الله تعالى : إنه نواه ) الدارقطني عن أنس بإسناد حسن .
  10. 10. الوقفة الثانية : النية ( الوسيلة الأولى لتحقيق الفاعلية ) من هنا ضع في نيتك أن تغير العالم وأن تجعله مكاناًَ أفضل للعيش والحياة لكل الناس وأن تساهم بفاعلية لتحقيق العدل والمساواة ونشر الحب والفضيلة والخير بين الناس والمحافظة على القيم والأخلاق وعلى رأسها حرية الإنسان في العقيدة والفكر والرأي
  11. 11. الوقفة الثالثة : الإخلاص ( الوسيلة الثانية لتحقيق الفاعلية ) ( وما أُمِروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) البينة 5 ( وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراَ ) وقال تعالى ( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً ) الكهف 110 والفاعلية تعطي إيحاء بمعنى ( الاستمرارية والديمومة أو المداومة على الفعل ) ولا ننس أحب الأعمال إلى الله &quot; أدومها وإن قل ”
  12. 12. أنت والعالم من حولك ! تذكر أن العالم ينقسم إلى مجموعة دوائر عالمك الداخلي : نفسك وذاتك ( أيها الشباب : ميدانكم الأول أنفسكم فإن انتصرتم عليها فأنتم على غيرها أقدر ).
  13. 13. أنت والعوالم ... عالمك الخارجي الذي تعيش فيه وتتفاعل مع عناصره، ومنه أسرتك وجيرانك وأصدقائك ومعارفك وزملائك في العمل، وعملك ومجتمعك ودولتك وقارتك إلى أن تصل إلى العالم أجمع ”العولمة أو الاستاذية“ . إن النظرة العالمية التي تدفعك للوصول إلى التأثير في العالم هدف كبييييييييير جداً، وقد يبدو بعيد المنال، ولكن بفضل الله تعالى أنه وهبك منة ومنحة ربانية اسمها النية، فتؤجر عليها وإن لم يكن لديك من العمل الكثير .
  14. 14. الفاعلية والأمل ولكن فقط عليك أن تتوجه خالصاً بهذه النية لله وأن تأخذ ولو خطوة واحدة جادة في الاتجاه الصحيح لإحداث هذا التغيير، كما يجب أن نتحلى بروح الأمل والطموح والإصرار والتحدي . وقدوتنا في ذلك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : ألم يكن مهاجراً فاراً بدينه من المشركين ولحق به سراقة فقال له إرجع ولك سوارى كسرى ! ألم يكن يحفر الخندق ثم يبشر بفتح اليمن ورومية والمدائن !
  15. 15. والآن المدخل الرابع ... قل لي ما هي أهدافك ؟ وهل تستند أهدافك إلى إمكانياتك الحقيقية وقيمك أم لا؟
  16. 16. الفاعلية العبادية ( مع الله تعالى - مع الرسول – مع الدعوة ). الفاعلية الاجتماعية ( مع الأسرة – الأقارب وذوي الأرحام - والجيران – الأصدقاء والمعارف .....). فالمسلم عضو نافع في الحياة لا يصدر عنه إلا الخير ولا ينتظر منه إلا الخير، فهو كالنخلة قال تعالى ( ألم تر كيف ضرب الله كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ) إبراهيم 24- 25 وهو الغيث وهو كالنور يشع فيطرد الظلام الذي يعيش فيه الناس، وكالشمس يشرق بأشعته لتستمر الحياة من حوله . المفهوم الاستراتيجي للفاعلية للإنسان العالمي المنهج والرسالة؟
  17. 17. وفي هذا يرسى النبي صلى الله عليه وسلم منهج التعامل الاجتماعي وأسس التعامل مع النفس : قال ( أمرني ربي بست : أن أعفوا عمن ظلمني ، وأصل من قطعني ، وأعطي من حرمني، وأن يكون صمتي فكرا ً، ونطقي ذكرا،ً ونظري عبرة ) . كما حثنا الإسلام علي التكافل والتواصي بالصبر والتواصي بالمرحمة وحسن الظن بالناس، فقدمه على إساءة الظن والكف عن الغيبة فقال سبحانه : ( لا خير في كثير من نجواكم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ) المفهوم الاستراتيجي للفاعلية للإنسان العالمي المنهج والرسالة؟
  18. 18. الفاعلية الصحية البدنية : ( الإهتمام بالصحة العامة للفرد والأسرة والمحافظة على ممارسة الرياضة للمحافظة على حيوية ونشاط الجسم ..... ) الفاعلية المهنية : أن تعمل بجد لكسب عيشك وأن تكون متميزاً ذو إمكانيات ومهارات متميزة بحيث لو قورنت بمن هم في إمكانياتك وظروفك ومؤهلاتك وخبراتك عليك أن تتميز عليهم ويتم اختيارك أنت وتفضيلك على غيرك . ( التدريب المستمر – اكتساب المهارات الدائمة – تحقيق إنجازات نوعية – مساعدة وتدريب وتأهيل الآخرين ونشر المعلومات التي يحتاج إليها الآخرون ............). المفهوم الاستراتيجي للفاعلية للإنسان العالمي المنهج والرسالة؟
  19. 19. الفاعلية العلمية والثقافية :- الفاعلية العلمية : ( العمل على تحديث المعلومات التي تم دراستها ومواكبة التطورات في المجال العلمي في المحاسبة أو التدريس أو الطب أو الهندسة أو ....... الخ . العمل على الترقي العلمي والحصول على شهادات علمية ومهنية نوعية . الفاعلية الثقافية : بمعنى الإطلاع على ثقافة الآخر ومنطلقاته ومبادئه ودوافعه وأعماله حتى نستطيع التواصل معه بفاعلية ولا أدل على ذلك من استخدام وتفعيل مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت لتحقيق جميع جوانب الفاعليات المطلوبة . المفهوم الاستراتيجي للفاعلية للإنسان العالمي المنهج والرسالة؟
  20. 20. الفاعلية المادية أن يكون لك هدف مادي يتمثل في ( مبلغ معين وبيت بمواصفات معينة وسيارة ومبلغ مدخر للأبناء أو مشروع استثماري ................. إلخ ) ويأتي ذلك من خلال الإستمرار في العمل على كسب عيشك وتوفير فائض سنوي باستمرار للإستفادة منه في صالح الأبناء مستقبلاً ( لأن تتركهم أغنياء خير لك من أن تتركهم يسألون الناس ) . المفهوم الاستراتيجي للفاعلية للإنسان العالمي المنهج والرسالة؟
  21. 21. الفاعلية الخيرية والدعوية ( وافعلوا الخير لعلكم تفلحون ) من خلال المشاركة في كفالة الأيتام أو المساهمة في بناء مسجد أو حفر بئر أو نشر علم أو كفالة طالب علم .............. الخ . كذلك أن تدعم هذا الدين وتسخر له ما لديك من إمكانيات وخبرات وطاقات، وأن تكون مثالاً وقدوة سلوكية لمن حولك في الأطوار المختلفة بالحياة، فيكون لدينا الشاب الطالب القدوة، والزميل القدوة، والزوج القدوة، والزوجة القدوة، والأب القدوة، والأم القدوة، والجد القدوة وغيرهم . المفهوم الاستراتيجي للفاعلية للإنسان العالمي المنهج والرسالة؟
  22. 22. وهذا ما فعله محمد  عندما نجحت دعوته حيث استطاع أن يجعل كل من أصحابه رضوان الله عليهم جميعاً قرآناً يمشي على الأرض . فبرع منهم في فنون العسكرية و القتال كخالد  وبرع معاذ وعائشة أم المؤمنين رضي الله عنهما في الدعوة والعلم  وبلال في الآذان  وبرع عثمان في التجارة  وابن مسعود في قراءة القرآن  وعمر ومعاوية رضي الله عنهما في السياسة وإدارة الدولة، وهنا نجد أنه تم الاستثمار والإستفادة من توظيف المهارة الأبرز في كل منهم، فكان المجتمع مليء بالخبرات والطاقات النوعية الفذة التي بنيت عليها حضارة الإسلام، وهنا نجد مهارة القيادة التي استطاعت أن تبني دولة على التنوع والكفاءة . المفهوم الاستراتيجي للفاعلية للإنسان العالمي المنهج والرسالة؟
  23. 23. الك ـ ف ـ اءة <ul><li>الكفاءة في اللغة : حالة يكون بها شيء مُكافئاً أي مساوياً لشيء آخر . </li></ul><ul><li>وبهذا المعنى اللغوي يجب أن تكون أنت مساوياً ومؤهلاً للحصول على الطموح أو النجاح الذي تنشده في أي ميدان تدخل فيه من المجالات السابقة أو بمعنى أخر، هو أن تتحرك باتجاه معين لإصابة وتحقيق هدف محدد خلال فترة زمنية محددة لكل محور من المحاور السابقة خلال فترة زمنية محددة تقاس بسنة تقريباً لتعرف معدل فاعليتك ونسبة إنجازك ومعدل نمو الفاعلية لديك عاماًَ بعد عام وذلك من خلال الخطة الشخصية الاستراتيجية . </li></ul><ul><li>التحليل العلمي لشخصيتك & بناء الخطة الشخصية لك . </li></ul>
  24. 24. والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل ولا تنسونا من صالح دعائكم وشكراً Mohamed Salah Aldeen Consultant & Coach ------------------------------------------------ In Marketing, Development, Customers Service & Professional Ethics. Active Blogger & writer. ------------------------------------------------- : +965 - 99825061- 972228001 --------------------------------------------------- ---- كــل ش ــ ـيء يبـــدأ بفـكـــرة ... حتــى النج ــــ اح Everything begins with an idea... Even Success .

×